السبت , 17 نوفمبر 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية » امن المعلومات » خطوات البدء في مجال أمن المعلومات

خطوات البدء في مجال أمن المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

أعزائي متابعي الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

 

العالم أصبح يعتمد بشكل كبير على الشبكات و التقنيات الحديثة ، حيث اضطر الأمر الى توفير حماية كافية و لازمة لتلك الشبكات و التقنيات المستخدمة ، و أصبحت الدول المتقدمة تقوم بتدريب كوادر طموحة ولها قابلية التعلم حتى تتمكن من إدارة و حماية تلك الشبكات و التقنيات التي أصبحت جزء لا يتجزء من اقتصادها ، وأصبح أمن المعلومات مطلب رئيسي في تلك الدول و تم انشاء هيئات و منظمات تهتم بهذا المجال .

ويمكنك عزيزي القارئ تأهيل نفسك ذاتيا بدون اللجوء الى تلك المراكز إن كان لديك شغف وحب المعرفة و الفضول لتعلم هذا العلم الرائع و المفيد الذي سوف يساهم في تقدم و تطور المجتمع و استخدام أحدث التقنيات ، وحتى تبدء في تعلم أمن المعلومات سنقوم بتلخيص ذلك في عدة نقاط وهي :

 

خطوات الدخول في مجال أمن المعلومات :

1- أن يكون لدينا مفهوم عام عن الحاسب الالي من ناحية الشبكات و البرمجة وغيرها من الأمور المهمة ويمكن التعرف عليها بالتفصيل بالضغط على الزر

 

البدء في أمن المعلومات

 

2- أن نملك مهارات اساسية تساعدنا في إتمام المهام الموكلة إلينا أو المهام المراد إنجازها ، وتلك المهارات قد تكون في البحث أو التحليل وغيره ويمكن التبحر فيها بالضغط على هذا الزر

 

مهارات

 

3- استخدام محرك البحث بطريقة إحترافية حتى يسهل عليك الوصول لأمر قد يفيدك في أنجاز مهمتك

 

استخدام محرك البحث

 

4- أن يكون لك معرفة في الأنظمة التخيلية (virtualization)  وأنصحك بقراءة هذا المقال عنها و الفائدة منها

 

الأنظمة التخيلية

 

5- استخدام توزيعات ( أنظمة ) صممت خصيصا لمساعدتك في إنجاز المهمات كنظام (Kali Linux – Parrot OS -BackBox) فهي وجدت من أجلك لتساعدك ، وتذكر أن الاعتماد عليها بشكل كبير بدون معرفة ماسبق لن يجعل منك محترفا في هذا المجال وسوف تصل الى طريق مسدود وبعدها ستجبر نفسك على البدء من جديد.

 

6- استخدام أنظمة يتم تركبيها على الأنظمة التخيلية (virtualization)  تحتوي على إخطاء برمجية و محاولة إختراق و استغلال الثغرات بها وفهم الفكرة وكيف تتم مع الادوات الخاصة بها ومن هذه المشاريع (Metasploitable -Bee-Box).

 

7- متابعة التقنية بشكل دوري وعم الإغفال عن أي معلومة وإن كانت غير مهمة في منظورك.

 

8- لاتتردد في سؤال المختصين عن أي أمر يدور في بالك أو يصعب عليك فكلنا في هذه الحياة نتعلم وإن كنا نملك من العلم الوفير فلابد من وجود أمور قد نغفل عنها ونتعلمها من الاخرين.

 

9- لاتهمل الجانب النظري ولا تهمل الجانب العملي ، فكل من الامرين يكملان بعضها البعض بحتى تكون محترف يجب عليك أن تكون ملم بالمعلومات بشكل نظري لتناقش ماتعلمته سواء كان في مؤتمرات أو لقاءات أو حتى في الجامعة التي تدرس بها  و تكون ملم به بشكل عملي فلا يمكن إهمال طرف منهما.

 

10- تعود على استخدام المصادر المفتوحة سواء كانت انظمة تشغيل مثل Linux أو برمجيات اخرى ودائما إبحث عن البديل واقراء ماتحتويه تلك المصادر من أكواد وشفرات برمجية.

 

11- تعلم لغة برمجية على الأقل واحدة ودائما ينصح بلغة python لما تتميز به من قوة و مرونة ويمكن قراءة ملخص لها بالضغط على هذا الزر لتعرف اسرار هذه اللغة.

 

Python

 

12- أخيرا لاتقل لا أملك الوقت بل تعلم كيف تدير وقتك و تضغط خطة واضحة أمام عينيك ودائما تذكر أن العلم سوف يرتقي بك و أدعو الله أن يوفقك لما يحبه ويرضاه.

 

 

تابعنا على مواقع التوآصل الإجتماعي :-

 

Twitter : MHPSSL

Snapchat : M.r206

Telegram Channel : Th3expert1

Telegram Kali Linux Group: KaliArabic

Google Play App: Th3expert

 



 

شارك هذه المقالة عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي بالأسفل

شاهد أيضاً

ماهي التقنيات الحديثة التي ظهرت ؟

بسم الله الرحمن الرحيم أعزائي متابعي الموقع السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   عالم التقنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.